Ar  -  En

دليل الاهل والتلاميذ:

الأهداف التّربويّة: انطلاقًا من مبدأ ”التّربية والتّعليم حقّ لكلّ تلميذ“ تسعى دوحة المقاصد لتحقيق الأهداف التالية:

1. بناء مجتمع تعليمي يلبّي حاجات كلّ فرد.  

2. تعليم التلاميذ ضمن أجواء هادئة ومحبّبة ومنظّمة.

3. بناء شخصيّة المتعلّم على نحوٍ واعٍ ومسؤول.

4. تنمية روح الاستنباط والاكتشاف لدى المتعلّم.

5. إيلاء الأنشطة اللاصفيّة الاهتمام والرّعاية اللازمين.

6. تدريب المتعلّمين على مهارات التّواصل الفعّال والتّفكير الإيجابي وحلّ النّزاعات.

7. إعداد النّشء ليكون مؤمنًا بالتّعاليم الإسلاميّة وأخلاق القرآن الكريم.

8. إعداد متعلّمين مدى الحياة قادرين على إفادة مجتمعهم ووطنهم. 

الصّفوف: 

1. قسم رياض الأطفال ويشمل: صفوف الرّوضة الأولى، الثّانية، والرّوضة الثّالثة.

2. القسم الأساسي المؤلّف من الحلقة الأولى والحلقة الثّانية.

   a.   الحلقة الأولى تشمل: صفوف الأوّل، الثّاني، والثّالث.

   b.  الحلقة الثّانية تشمل: صفوف الرّابع، الخامس، والسّادس.

المواد التّعليميّة: 

1. التّربية الدّينيّة
2. اللغة العربيّة
3. اللغة الأجنبيّة الأولى (الإنكليزيّة)
4. اللغة الأجنبيّة الثانية (الفرنسيّة)
5. الرّياضيّات
6. العلوم
7. العلوم الاجتماعيّة (تاريخ — جغرافيا — تربية مدنيّة)
8. التّربية البدنيّة
9. تكنولوجيا المعلومات والاتّصال
10     الفنون (رسم — دراما — موسيقى)
 
شروط ترفيع التلاميذ وخضوعهم للدّعم الأكاديمي:

يرفّع المتعلّم في مدرسة دوحة المقاصد إلى الصّفّ التالي في المرحلة الأساسيّة إذا حقّق معظم التّوقّعات الأكاديميّة  والاجتماعيّة المحدّدة لكلّ صفّ مع دعم محدود من معلّميه.
أمّا المتعلّمين الذين ما زالوا يطورون الكفايات والتّوقّعات المحدّدة لصفوفهم  أو الذين يواجهون صعوبات في معظم هذه الكفايات، فيطلب منهم إمّا إعادة صفوفهم أو الخضوع لبرنامج دعم مكثّف بإشراف المدرسة بحسب قدرات المتعلّم. وفي هذه الحالة، يشارك الأهل في متابعة تطوّر المتعلّم طوال العام الدّراسي.
 
الرّحلات الخارجيّة والنّشاطات اللامنهجيّة

تنظّم المدرسة خلال العام الدّراسي عددًا من الرحلات الخارجيّة من أجل دعم المواضيع التّعليميّة المعطاة لكلّ صفّ. على الأهل التّوقيع على موافقتهم على إشراك ولدهم في الرّحلات الخارجيّة التي تنظم خارج مدينة صيدا وذلك في كتاب يرسل مع المتعلّم قبل موعد الرّحلة بأسبوع وإلا لا يحقٌ للمتعلّم الذهاب معهم. أما الرحلات الميدانية والتي تنظم داخل مدينة صيدا فلا يستوجب على الإدارة أن ترسل كتاباً بغية الموافقة على الرّحلة.
 
الدّوام والعطل المدرسيّة

تعطّل الدّراسة في مدارس المقاصد يومي الجمعة والأحد من كلّ أسبوع.
تعطّل الدّراسة في مدارس المقاصد في الأعياد والمناسبات التالية:

1. عيد الفطر السعيد: أسبوع واحد
2. عيد الاستقلال: يوم واحد
3. عطلة الشتاء: أسبوع واحد خلال شهر كانون الأوّل.
4. عيد الأضحى المبارك: أسبوع واحد
5. رأس السنة الهجرية: يوم واحد
6. ذكرى عاشوراء: يوم واحد
7. عيد المعلّم: يوم واحد
8. عيد البشارة: يوم واحد
9. عطلة الرّبيع: أسبوع خلال شهر نيسان
10. يوم التّحرير: يوم واحد
11. عيد المولد النّبوي الشّريف: يوم واحد
12. عيد العمّال: يوم واحد
 
 
الدّوام المدرسي:

1. يبدأ الدّوام المدرسي يوميًّا في تمام السّاعة 7:50 صباحًا وينتهي في تمام السّاعة 30: 1بعد الظهر، لصفوف قسم الروضات وعند السّاعة 2:30 بعد الظهر لصفوف القسم الأساسي، ما عدا يوم السبت حيث يكون الانصراف عند السّاعة 12:30 ظهراً لصفوف قسم الروضات وعند السّاعة 1:30 ظهراً للقسم الأساسي.
2. لا يحقّ للتلميذ مغادرة المدرسة خلال الدّوام المدرسي إلاّ بإذن وموافقة من الإدارة.
3. لا يحق للتلميذ التّأخر عن دخول الصّفّ صباحًا، وفي حال التّاخير يجب على الأهل إعلام المشرفة الإداريّة بالأمر وأخذ الاذن للتّلميذ بالدّخول إلى الصّفّ.
4. على الأهل إبلاغ المشرفة الإداريّة عن غياب التّلميذ في نفس اليوم وإرسال تقرير طبّي عن سبب غيابه إذا كانت فترة الغياب أكثر من يوم واحد.

حقوق وواجبات التّلميذ:
 
حقوق التّلميذ:

1. للتلميذ الحقّ في التعلّم ضمن مناخ  مدرسي هادىء وآمن، بعيدًا عن التّأنيب والعنف والتّمييز والمقارنة.
2. للتلميذ الحقّ في اكتساب المفاهيم العلميّة الصّحيحة بإشراف معلّمين يتمتّعون بالكفاءة العلميّة العالية.
3. للتلميذ الحقّ  في المشاركة  في الأنشطة الصّفيّة واللامنهجيّة، ممّا ينمّي لديه الثّقة بالنّفس.
4. للتلميذ الحقّ في الاحترام المتبادل بينه وبين كلّ من حوله.
5. للتّلميذ الحقّ في أن يسأل، يستكشف، يعبّر، يحلّل، ويقيّم.
6. للتلميذ الحقّ في أن يتمّ تقييم أدائه بشكل موضوعي ونزيه.
7. للتلميذ الحقّ في اللعب مع رفاقه خلال الفرص.
8. للتلميذ الحقّ في التّعبير عن أرائه وأفكاره بحريّة.
 
واجبات التّلميذ: 

1. الالتزام بآداب التّعامل مع جميع أفراد المجتمع المدرسي.
2. التّقيّد بالأنظمة والقوانين المدرسيّة.
3. المحافظة على بناء المدرسة ومحتوياتها. 
4. الحرص على النّظافة الشّخصيّة بشكلٍ خاص، وعلى نظافة المدرسة بشكلٍ عام.
5. الالتزام بالزّيّ المدرسي والمحافظة على نظافته.
6. حلّ النّزاعات بشكلٍ إيجابيّ.
 
 
الزّيّ المدرسيّ: 

من أجل راحة الأطفال في قسم رياض الأطفال، إضافةً إلى المريول الخاص بالمدرسة  نرجو منكم أن تكون ملابسهم مريحة وتسمح بسهولة الحركة. أمّا الأحذية فيجب أن تكون أيضًا مريحة للعب، كما يُرجى تأمين قبّعة واقية من الشمس يتمّ إرسالها إلى المدرسة مع كتابة اسم التلميذ عليها.
بالنسبة لتلامذة القسم الأساسي نرجو التقيّد بالزّيّ المدرسي الموحّد وعدم اعتماد أي زيّ مختلف والمحافظة على المظهر العام من النظافة والترتيب. 
 
يتوفّر الزّيّ المدرسيّ الخاص بقسمي رياض الأطفال والقسم الأساسي في المدرسة. ويتمّ شراؤه في أوقات محدّدة من قبل المدرسة. 
كما نرجو:

1. الحرص علــى ترتيــب الشّعــر وربطـه ونظافته.
2. تقليم الأظافر باستمرار والحفاظ على نظافتها وعدم طلائها.
3. عدم لبس الحليّ على أنواعها، إذ أنّ المدرسة غير مسؤولة عن ضياعها.
4. عدم انتعال الحذاء المفتوح أو الكعب العالي حرصًا على نظافة القدمين.
 
قانون استعمال وسائل نقل المدرسة:

تُعتبر حافلات المدرسة أفضل وسيلة لنقل التّلاميذ من وإلى المدرسة، لذا عليهم التّقيّد بالأنظمة التّالية:
1. انتظار الباص في الوقت المحدّد.
2. عدم رمي القمامة من النوافذ.
3. عدم تغيير العنوان.  
4. عدم  انصراف أي تلميذ وحده من المدرسة إلا بورقة خطّيّة موقّعة من وليّ الأمر.
 
فترات تناول الطعام:

يتناول التّلامذة وجبة الفطور داخل الصّفّ تحت إشراف المعلّمة في مرحلة رياض الأطفال وفي المرحلة الأساسيّة، لذا ننصح الأهل بتزويد أولادهم بوجبات صحيّة متوازنة.
* يُمنع إحضار الأطعمة غير الصّحّيّة مثل: بطاطا، العلكة، البونبون، وغيرها.
* يُمنع إحضار القوارير الزّجاجيّة.
 
الرّعاية الصّحيّة:

1. في حال مرض أي تلميذ أثناء الدّوام، تشرف مسؤولة الصّحّة عليه وتقوم بمعالجته.
2. عند تعرّض أي تلميذ لإصابة تقوم مسؤولة الصّحة بإسعافه وإذا لزم الأمر يتمّ نقله إلى المستشفى (بموجب تأمينه الصّحّي) ويتمّ الاتّصال بالأهل هاتفيًّا، وتتابع حالته حتّى يتمّ شفاؤه الكامل.
3. تقوم مسؤولة الصّحّة بتفتيش الرّأس للتلامذة بشكل دوري من أجل المحافظة على النّظافة العامّة.


الإرشاد النّفسي المدرسي: 

تقوم اختصاصيّة في الإرشاد النّفسي والاجتماعي بمتابعة سلوك المتعلّمين والتّواصل مع الأهل عند الحاجة، وذلك من أجل تعزيز السّلوك الإيجابي لدى المتعلّمين وتنمية مهارات التّواصل لديهم إضافة إلى مساعدتهم على حلّ المشكلات بطرق سليمة مع مراعاة احترام الذات والآخرين.
 
مصادر التعلّم:

المكتبة: تتضمّن مكتبة المدرسة مجموعة وفيرة من الكتب والقصص والمجلاّت ويتسنّى لجميع التّلاميذ استخدامها إضافةً إلى استعارة الكتب أو العمل داخل المكتبة والإفادة من خدمة الإنترنت.
 
مختبر العلوم: مجهّز بوسائل علميّة حديثة من أجل التجارب والمشاريع العلميّة التي يجريها التلامذة في حصص العلوم تحت إشراف معلّمة المادّة ومسؤولة المختبر.
 
مختبر الكمبيوتر:
لتعزيز استخدام التكنولوجيا من قبل المتعلّمين وتوجيههم إلى استخدامها بالشكل الصّحيح تمّ تجهيز مختبر الكمبيوتر وأصبح بامكان كلّ تلميذ القيام بالأبحاث والمشاريع والإفادة من خدمة الإنترنت.
 
التّواصل بين البيت والمدرسة:

إيمانًا منّا بأهميّة التواصل المستمرّ بين البيت والمدرسة لما في ذلك فائدة على عمليّة التعلّم، لذلك نتّبع الأساليب التّالية للتواصل مع أولياء الأمور:
1. الاجتماعات الدّوريّة المخصصّة لأولياء الأمور للاطلاع على أداء أولادكم والمساعدة في تحسين أدائهم.
2. الدّعوة إلى اللقاءات الفرديّة مع المعلّم أو المشرف الإداري عند الحاجة.
3. الرّسائل القصيرة SMS.
4. الموقع الإلكتروني للمدرسة.
5. مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمدرسة.
6. التّواصل مع أعضاء لجنة الأهل.


Share